فلسطين .. الهند 2 قريبا!!

عقدت في فلسطين وتحديدا في مدينة غزة مجموعة من ورش العمل والندوات بغرض إيجاد طريقة للتغلب على الحصار المطبق على الأراضي الفلسطينية وبالأخص الحصار على قطاع غزة، حيث كما هو معروف فرضت إسرائيل منذ حوالي النصف سنة حصار خانق على القطاع ومنعت دخول البضائع والكثير من المواد الغذائية وقلصت من كمية الوقود اللازم لتوليد الكهرباء وسير العربات، وستبدأ قريبا بتقليض تزويد الكهرباء إلى قطاع غزة.

الحصار الظالم أثر على جميع طبقات المجتمع وخصوصا القطاع الخاص وقطاع العمال، اليوم وليس كالعادة في قطاع غزة قد لا يستطيع الإنسان شراء المواد الأساسية، كثير من الأصناف منعت من الدخول ومؤخرا (الشاي والقهوة).. لكن المخزون ما زال موجود بالسوق، أما الألبان فهي شحيحة تدخلها اسرائيل إلى غزة (بالقطّارة) هذا إن وجدت أصلا!! .. ناهيك عن مشكلة قطع الرواتب عن آلاف الموظفين.

كل ذلك دعى الكثير من الشخصيات من أساتذة الجامعة، العاملين في القطاع الخاص وآخرون عملوا بشكل منفرد لإيجاد حل واختراق لهذا الحصار وقرروا الخوض فيما يسمى تصدير الأعمال أو الـ Outsourcing اقتداء بالهند التي تتصدر هذه الحرفة، وهي تصدير الأعمال والتكنولوجيا إلى الغرب، حتى أن هذه الحرفة تشكل الركن الأساسي في اقتصادها. وفعلا بدأو يعملون على بلورة أفكار ومشاريع تخرجهم من هذا الحصار، لكي لا يبقى المواطن الفلسطيني أسير الاحتلال وأهواءه في فتح المعابر واغلاقها وتعطيل المصالح العامة والخاصة. بدأ الجميع بالعمل في محاور مختلفة ونشأت عدة مؤسسات تعمل في هذا المضمار تسعى لتشغيل المواطن الفلسطيني في بلده وتوفير لقمة العيش الكريمة تحديا لجبروت الاحتلال والقهر الصهيوني.

ومن المؤسسات التي نشأت منذ ذلك الوقت:

  • مؤسسة اعمل بلا حدود ولديها فرعان واحد في غزة والآخر في نابلس، تعمل المؤسسة على إيجاد فرص عمل عن بعد عن طريق الانترنت، وتوفر المؤسسة مكان مهيئ ومعد بالكامل للعمل عن بعد، من الخدمات التي ممكن أن تقدم عن بعد خدمات التصميم والبرمجة ، السكرتارية والترجمة وخدمات أخرى، أصحاب العمل يتوافدون من جميع من دول العالم، ولكن مثل هذا المشروع يحتاج لدعم أكثر ومشاريع أكثر.
  • منتديات فرص اليوم وهي ساحات حوار يحاول فيها الأعضاء الاستفادة من تجارب الآخرين في مجال العمل على الانترنت والحصول على عائد مادي من خلال الإعلانات AdSense، ومن خلال العمل الحر عن بعد Freelancing عن طريق مواقع تقدم هذه الخدمات مثل Elance و RentACoder .

مثل هذه المشاريع والمؤسسات جادة في العمل لديها عزيمة قوية لاختراق الحواجز، تعمل ليلا نهارا بجد وكد لكي تبني الهند الجديدة.. فلسطين بلون آخر! فهل يا ترى يتحقق هذا الحلم في المستقبل القريب!؟

7 تعليقات to “فلسطين .. الهند 2 قريبا!!”

  1. عابر سبيل Says:


    يا سيدي ربنا يسمع منك
    يعني هي شغلة البرمجيات الوحيدة اللي بنقدر نستغلها عشان نعوض الفجوة الكبيرة في مجال التكنولوجيا

    الموضوع ممكن التحقيق ,, و كل ما يلزم هو
    مخ نضيف + جهاز حاسوب + ادارة ناجحة

    تركيبة ازا انوجدت بإذن الله ممكن تتحقق المعجزات😉

  2. صندوق Says:

    أهلا بك أخي عابر سبيل،
    نعم الموضوع ممكن التحقيق ولكن كل بداية صعبة، والحمدلله يوجد بدايات جيدة وبوادر نجاح لا بأس بها، انشالله خير ، الهدف المرحلي أن نصبح الآن قرية صغيرة في الهند أولا لا نريد أن نسبقها الآن😉 .

  3. عابر سبيل Says:

    صدقني أستغرب كثيرا من كون الكثير من المدونين والمبرمجين بشكل خاص ، من فلسطين الحبيبة ، كيف يكسرون القيود بكل شجاعة , ,

  4. محمد Says:

    والله إنه لشعب عظيم هذا الشعب الفلسطيني.
    ربنا يحميكم وينصركم على أعداءكم ويفك حصاركم يا رب.
    في حفظ الله .. أخوك محمد

  5. عاشه Says:

    كيف لنا نحن في الخارج مساعدة أهل الداخل ؟؟؟؟

    بطرق غير الطرق الرسمية التي تحاصرها إسرائيل وإمريكا

  6. صندوق Says:

    أهلا أختي عاشة وشكرا لسؤالك..
    بوسائل كثيرة جدا منها دعم المشروعات السابقة التي تطمح إلى تشغيل المواطن الفلسطيني في أرضه بحيث يستطيع الصمود وعدم التفكير في السفر للخارج ان فتحت المعابر! الكثير يريد فقط الخروج من السجن وايجاد اي متنفس.. ولكن اذا توفرت لديه مقومات الصمود ومنها العمل وايجاد لقمة العيش يتعزز قدرته على الصمود والبقاء.
    الشعب الفلسطيني لا يريد مساعدات مادية! يوجد في الداخل عقول وأيدي عاملة جيدة ولكن لا يوجد سوق للعمل.. هذه هي الفكرة.
    تحياتي..

  7. أحمد بدرة Says:

    هذا ان دل فإنه يدل على مدى عزيمة اخواننا الفلسطينيين وتحملهم لعناء الاحتلال الصهيوني ,,

    ربنا ينجحهم ويوفقهم على عدونا وعدوهم ,,

    سعدت بقراءة الموضوع يا صندوق (= !

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: